التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
قريبا

بقلم :
قريبا
نرحب بالجميع في منتديات قبيلة بني شبيب بني الحارث كلمة الإدارة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: أجمل التهاني والتبريكات لسعادة الأستاذ / محمد بن ساعد الشبيبي ( الكاتب : admin )       :: إنتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الأحد الموافق ٢٧ ربيع الأول ١٤٤٤ الشيخ عزيز بن عوضة ( الكاتب : admin )       :: انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الأربعاء الأخ علي بن عبدالله بن مبارك ( الكاتب : admin )       :: تم تدشين سناب قبيلة بني شبيب بني الحارث، ليلة البارحه من قبل شيخ القبيلة ابو صقر ( الكاتب : admin )       :: أجمل التهاني والتبريكات للأستاذ /خالد بن عيضه بن خضران بن عويض الشبيبي ( الكاتب : admin )       :: أجمل التهاني والتبريكات للملازم /عبدالله فيصل حامد بن بريد بمناسبة تخرجه برتبة ملازم ( الكاتب : admin )       :: أجمل التهاني والتبريكات للأستاذ /عبدالمجيد بن عايض بن عواض بن مطر ( الكاتب : admin )       :: بقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره إنتقل الى رحمة الله اليوم الأخ فهد عائض عيضه الجرمادي ( الكاتب : admin )       :: أجمل التهاني والتبريكات للملازم /محمد بن عوض بن معيض بمناسبة تخرجه برتبة ملازم ( الكاتب : admin )       :: بقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره إنتقل الى رحمة الله اليوم الشيخ خلف بن عيضه بن مقبل ( الكاتب : admin )      


العودة   منتديات قبيلة بني شبيب بني الحارث > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى الاسلامي
المنتدى الاسلامي يهتم بالقضايا الاسلاميه على مذهب أهل السنه والجماعه.


النميمه ونقل الكلام بين الناس

المنتدى الاسلامي


إضافة رد
قديم 03-05-2013, 01:33 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مشرف المنتدى العام وبوح المشاعر

الصورة الرمزية محمد سلطان هلال
إحصائية العضو






 

محمد سلطان هلال غير متواجد حالياً

 



اوسمتي

المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي النميمه ونقل الكلام بين الناس

النميمه ونقل الكلام بين الناس


















أخواتي اخواني :
من نعم الله علينا التي لاتعد ولاتحصى، نعمة اللسان
فبه يدخل الانسان الإسلام بنطقه لفظ الشهادتان



واللسان أداة للتعبير والتواصل فبه نقول أطيب الكلام، ويعيننا في عبادتنا على ذكر الله والتسبيح وقراءة القرآن فيصبح اللسان قائدنا الى الجنة بامتياز. اللسان نعمة عظيمة
لكن هذه النعمة قد تصبح نقمة تقود صاحبها الى النار والعياذ بالله
حيث يكون هذا اللسان أداة للفتن والكلام السيء والكذب والنفاق والغيبة والنميمة






ولا يزال نقل كلام الناس بعضهم الى بعض للافساد بينهم من أعظم أسباب قطع الروابط و ايقاد نيران الحقد و العداوة بين الناس, و قد ذم الله تعالى صاحب هذا الفعل فقال عز و جل :

( و لا تطع كل حلاف مهين (10) هماز مشاء بنميم ) القلم 10-11

و عن حذيفة مرفوعا : ( لا يدخل الجنة قتات ) رواه البخارى

و القتات الذى يتسمع على القوم و هم لا يعلمون ثم ينقله



من منا لم يسمع بالمثل القائل (الفتنة اشد من القتل )

من منا لم يسمع بقصص النميمة والفتنة ونقل الكلام وما أدت إليه من مشاكل ومآسي

من منا من لم يسمع ببيوت خربت وصداقات تهدمت وشجارات انتهت بجرحى وقتلى

من جراء نقل الكلام عن طريق بعض الأشخاص المقربين من الطرفين !!


كلنا دون استثناء سمعنا بها وكلنا لعن الفتنة ولعن ناقلها ومثيرها


أتعجب أحيانا لماذا يكون هم البعض وشغلهم الشاغل إثارة المشاكل بين الأشخاص وحب إثارة الفتن

ماذا يستفيد هؤلاء من هذا الشيء وما هي دوافعهم ؟؟؟؟

البعض منهم أصبح خبيرا في الموضوع فهو يرسم الخطط و يضع التكتيكات
لجر شخص للتكلم عن صديق او صديقه ومن ثم ينقلها بحرفيتها إلى الشخص الآخر ..
.الذي يرد بكلام قاسي على الجمل التي نقلت له
و التي تكون مجتزئة ومحرفة على الأغلب ليعود (أو تعود) مثير الفتنة لينقلها للشخص الأول

تثير الدهشة وقاحة البعض وأساليبه في إثارة الفتن
ولم أجد مصطلحا وافيا لأصف به هؤلاء
فما يجمعه من مرض نفسي وحقد وأساليب غدر وخيانة وكذب
لا يمكن ان تجمعها كلمة واحدة






اذا لم تستطع قول الخير .. فكف عن قول الشر







النميمة المغلّفة المدمّرة ؟




إنها وبكل بساطة تعني ما يجري بين اثنين أوأكثر من حديث يراد به التفريق وإغاظة المقابل عن الغائب أو الغائبين الذين أكلت لحومهم وصورة ذلك :



يجلس أحدهم إلى صاحبه أو أصحابه ويقول : انتبهوا سأحكي لكم كلاما خطيرا عن فلان وهو سرّي للغاية وأرجوأن تتحفظ على اسمي وما أريد إلا الإصلاح مااستطعت ولولا محبتك ما سقت هذا الكلام , ثم يأخذ العهود والمواثيق على كتمان اسمه خوف الفضيحة
وخشية اهتزاز علاقته بالغائب من الناس , ولعلك – عزيزي القارئ – تتساءل وتقول : ربما يكون ناصحا فعلا أومحذرا أومنكرا والله يعلم ما في قلبه , وأقول : هل كل الناس كذلك ؟ ثم إن كان ناصحا فللنصح قنوات عديدة ولها أساليبها التي لاتبغّضك بأخيك المسلم , ولكنها الآفة المنتشرة في مجالس الناس ومنتدياتهم , شعارها : سأحكي لك أمرا لكن ارجوك لاتذكر اسمي ! فينفث سمومه ويوغر صدر أخيه عن أخيه , ماذا نفعل إذا ؟
يجب أن نتحقق ونتثبت ونتعرّف على مقصود الناقل ونحاول أن نقطع الطريق أمامه ونختبر صدقه بمدى مقابلته بالغائب وجها لوجه قطعا للشائعات المغرضة التي أنّت منها البيوت والمجتمعات واكتوى بنارها الزوجان والإخوان والأصدقاء والخلان لأننا كنّا آذانا صاغية لكل من يباعد بيننا وبين من نحب , ألم نعلم أننا أربحنا بضاعتهم وجعلنا سوقهم رائجة ! إذا احذروا ثم احذروا ودققوا ومحّصوا وتابعوا وقابلوا وتحققوا ولاتتعجلوا ولاتصدروا حكما أو ظلما تندمون عليه أشد الندم وتدفعون الثمن غاليا من حسناتكم التي تعبتم في جمعها وقبل ذلك مواقف الذل التي تقفونها !!
---------







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2013, 10:25 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو حسام

الصورة الرمزية admin
إحصائية العضو







 

admin غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد سلطان هلال المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي رد: النميمه ونقل الكلام بين الناس

النميمه من الافعال القبيحه ,والتى تسبب في تبعاد والتفريق بين الناس ,والله المستعان..

وجزاك الله خير اخي ابو فهد..






التوقيع

My dad doesn,t raise me as a fool


And i don,t wanna to have to live behind
high walls
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2013, 12:03 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مشرف المنتدى العام وبوح المشاعر

الصورة الرمزية محمد سلطان هلال
إحصائية العضو






 

محمد سلطان هلال غير متواجد حالياً

 



اوسمتي

كاتب الموضوع : محمد سلطان هلال المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي رد: النميمه ونقل الكلام بين الناس

اشكر مرورك الكريم اخي ابو حسام







التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd
( المواضيع و الطروحات في موقع و منتديات قبيلة بني شبيب يمثل رأي كاتبيها ولا يمثل رأي إدارة الموقع )